البنك

الفكرة

بنك الابداع للتمويل الاصغر - السودان

منذ ان أطلقت (آجفند) فكرة انشاء بنوك الفقراء فى الدول العربية كان السودان من أوائل الدول التى تم التفكير فيها. وبالفعل فقد كانت اول زيارة لوفد من (آجفند) للسودان فى العام 2002م . ولم تكن السياسات والتشريعات وقتها مشجعة لقيام مؤسسات متخصصة فى التمويل الأصغر وبالتالى تأخر قيام بنك الإبداع بالسودان لاكثر من 10 سنوات. وفى هذه الفترة حصلت تطورات ملموسة فى قطاع التمويل الأصغر بالسودان حيث تم وضع استراتيجية خمسية ( 2007-2011م ) لتهيئة صناعة التمويل الأصغر فى السودان، تم بموجبها إنشاء وحدة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزى كزراع للبنك المركزى في تنفذ هذه الاستراتيجية، التى إهتمت بخلق إطار للتشريعات والسياسات المساندة لتنمية وتطوير قطاع التمويل الأصغر ، من بينها الاطار الرقابى والتشريعى لقيام مؤسسات التمويل الأصغر بالسودان، 2011، بالاضافة الى تشجيع سوق التمويل الأصغر بالجملة بين المصارف ومؤسسات التمويل الأصغر كجزء من آليات إستغلال نسبة الــ12% التى حددها البنك المركزي من إجمالي المحفظة المصرفية السنوية للمصارف للتمويل الأصغر. فى هذا الجو المفعم بالسياسات والتشريعات الجاذبة نشأ بنك الإبداع السودان وانطلق بقوة منذ أن تم ترخيصه. تجربة بنك الإبداع السودان تصب في تحقيق أهداف "التنمية المستدامه" ومرامي "نموذج الأعمال الإجتماعيه" المتوافق وأهداف الألفية الثالثة في التنمية المستدامة والمتناغم مع الإحتياجات التنموية لشرائح المهمشين والمراه والطفل والفقراء بصورة مباشره عبر خدماته المالية والغير مالية وإستهدافه للفئات المهمشة لإدماجها ماليا .

التاسيس

تم تأسيس بنك الإبداع في السودان من خلال اتفاقية شراكه مابين صندوق الخليج العربي للتنمية ( الأجفند ) والبنك الإسلامي للتنمية، جده، ومصرف المزارع التجاري، وبنك تنمية الصادرات، السودان، والشركة السودانية لتنمية التمويل الأصغ، ومساهميــن من القطاع الخاص السوداني والعربي برأس مال قدره 5.000.0000 دولار (خمسه مليون دولار ) تم تسجيل بنك الإبداع كشركة مساهمه خاصة وتم التصديق له من بنك السودان المركزي فى ديسمبر 2013م، وبدأ البنك نشاطه الفعلي في يناير 2014م. نموذج الاجفند بني على الشراكات فقد كان بنك الابداع ثمرة شراكة بين البنك الاسلامى للتنمية والاجفند وبلغت مساهمة البنك الاسلامى فى راسمال البنك 30% كثانى اكبر مساهم فى بنك الابداع السودان. الشىء الذى شجع بقية المساهمين للمساهمة فى هذا البنك، كغيره من بنوك آجفند يعمل بنموذج الأعمال الإجتماعيه، حيث لا يوزع للمساهمين اى نوع من الارباح بل تعاد الارباح وترسمل مرة اخرى

هويتنا

هويتنا

بنك الإبداع للتمويل الاصغر

نموذج الاجفند بني على الشراكات فقد كان بنك الابداع ثمرة شراكة بين البنك الاسلامى للتنمية والاجفند وبلغت مساهمة البنك الاسلامى فى راسمال البنك 30% كثانى اكبر مساهم فى بنك الابداع السودان. الشىء الذى شجع بقية المساهمين للمساهمة فى هذا البنك، كغيره من بنوك آجفند يعمل بنموذج الأعمال الإجتماعيه، حيث لا يوزع للمساهمين اى نوع من الارباح بل تعاد الارباح وترسمل مرة اخرى .

الرساله

زيادة إنتاجية المشروعات الصغيرة في السودان ودعم أصحابها ، وخاصة النساء ، وتحسين المستوى الإجتماعي والإقتصادي لأصحاب الدخل المحدود وذلك من خلال توفير خدمات مالية وغير ماليه متميزة ومستدامة تتلاءم وإحتياجاتهم.

الرؤيا

أن نصبح مؤسسة تمويلية مستدامة تتبع أفضل الممارسات المثلى والعالمية في صناعة التمويل الأصغر

الاهداف

- تقديم خدمات مالية وغير مالية مستدامة لزيادة الفرص الاقتصادية والاستثمارية والتشغيلية للفئات المستهدفة. - تحقيق إنتشار واسع في المناطق الحضرية والريفية من خلال فتح شبكه من الفروع ، ومن خلال بناء علاقات شراكة مع برامج ومؤسسات مختلفة داخلياً وخارجياً تعمل فى مجال التمويل الاصغر. - نشر ثقافة التمويل الاصغر.

أعضاء مجلس الإدارة

الإدارة التنفيذية

عادل محمد علي بلة
مدير عام البنك
نوال مجذوب عبد الله
نائب مدير عام البنك
خالد إبراهيم بشارة
المدير الإداري
إعتدال عبد الرحمن يعقوب
مدير المراجعة الداخلية
أحمد الفاضل بشرى
مدير النظم و المعلومات
هاجر محمد مطر
مدير الموارد البشرية
نهى محمد أحمد زين
مدير التطوير و البحوث
صفاء محمد الباجوري
مدير العمليات
رانيا عبد الله الفاضل
المدير المالي

هل تخطط للإستثمار في الأعمال، دعنا نعلم بذلك و سوف نقوم بدعمك

الإبداع فكرة...معنا نجعل الفكرة إبداعا